الأسباب■

لا يوجد سبب محدد معروف لالتهاب الفقار اللاصق ، على الرغم من وجود عوامل وراثية على ما يبدو. على وجه الخصوص ، الأشخاص الذين لديهم جين يسمى HLA-B27 معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالتهاب الفقار اللاصق. ومع ذلك ، لا يصاب بهذه الحالة إلا بعض الأشخاص الذين لديهم الجين.

عوامل الخطر■

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الفقار المقسط من النساء. تحدث البداية بشكل عام في أواخر مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة البلوغ. معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الفقار المقسط لديهم جين HLA-B27. لكن العديد من الأشخاص الذين لديهم هذا الجين لا يصابون أبدًا بالتهاب الفقار اللاصق.

المضاعفات■

في التهاب الفقار اللاصق الحاد ، تتشكل عظام جديدة كجزء من محاولة الجسم للشفاء. يسد هذا العظم الجديد الفجوة بين الفقرات تدريجيًا ويدمج أقسامًا من الفقرات في النهاية. تصبح تلك الأجزاء من العمود الفقري متصلبة وغير مرنة. يمكن أن يؤدي الاندماج أيضًا إلى تقوية القفص الصدري ، مما يحد من قدرة الرئة ووظائفها.

قد تشمل المضاعفات الأخرى:

التهاب العين (التهاب القزحية). ■

أحد أكثر المضاعفات شيوعًا لالتهاب الفقار اللاصق ، يمكن أن يسبب التهاب القزحية ألمًا سريعًا في العين ، وحساسية للضوء ، وتشوش الرؤية. راجع طبيبك على الفور إذا ظهرت لديك هذه الأعراض.

كسور الانضغاط. تضعف عظام بعض الأشخاص خلال المراحل المبكرة من التهاب الفقار اللاصق. يمكن أن تنكمش الفقرات الضعيفة ، مما يزيد من شدة الانحناء. يمكن أن تؤدي كسور العمود الفقري إلى الضغط وربما إصابة الحبل الشوكي والأعصاب التي تمر عبر العمود الفقري.

مشاكل قلبية. ■

يمكن أن يسبب التهاب الفقار اللاصق مشاكل في الشريان الأورطي ، وهو أكبر شريان في الجسم. يمكن أن يتضخم الشريان الأورطي الملتهب لدرجة أنه يشوه شكل الصمام الأبهري في القلب ، مما يضعف وظيفته. يزيد الالتهاب المصاحب لالتهاب الفقار المقسط من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام.